تنطبق هذه المقالة على البيع في: المملكة العربية السعودية

سياسة الملكية الفكرية من أمازون

تكرس أمازون جهودها لتزويد العملاء بأكبر مجموعة مختارة من البضائع في العالم كي يتمتع العميل بتجربة مشترٍ رائعة من أمازون. لا تسمح أمازون بالعروض التي تنتهك الحقوق الفكرية للعلامات التجارية أو غيرها من أصحاب الحقوق.

تتناول هذه الصفحة معلومات حول حقوق الملكية الفكرية (IP) والمخاوف المتداولة المتعلقة بها والتي قد تنشأ عن البيع على أمازون. وهذا ليس استشارة قانونية. يمكنك استشارة محامٍ إذا كان لديك استفسار محدد حول حقوق ملكيتك الفكرية أو حقوق الملكية الفكرية للآخرين.

حقوق الطبع والنشر


  1. ما المقصود بحقوق الطبع والنشر؟

    تعمل حقوق الطبع والنشر على حماية الأعمال الأصلية للتأليف، مثل الفيديوهات والأفلام والأغاني والكتب والموسيقى وألعاب الفيديو والرسومات والأعمال القائمة على التكنولوجيا (مثل برامج الكمبيوتر)، إلخ. وبصورة عامة، يهدف قانون حقوق الطبع والنشر إلى التشجيع على إنشاء الأعمال الأصلية للتأليف للمنفعة العامة. للتمتع بحماية حقوق الطبع والنشر، يجب أن يتم إنشاء عمل التأليف بواسطة مؤلف ما ويجب أن يتميز بقدرٍ من الإبداع. إذا كنت مؤلفًا لعمل أصلي، فأنت عادةً تمتلك حق الطبع والنشر لهذا العمل.

    وفي الغالب تنشأ الحماية في لحظة إنشاء العمل ودون الحاجة لتسجيل أو شهادة أو أي إجراء رسمي آخر.

    في المملكة العربية السعودية، حقوق الطبع والنشر هي حق أصيل محمي بدون تسجيل، للأعمال المؤهلة. لا يوجد سجل لحقوق الطبع والنشر في المملكة. ومع ذلك، تقع مسؤولية حماية وإنفاذ حقوق الطبع والنشر (وغيرها من حقوق الملكية الفكرية) في المملكة العربية السعودية على عاتق الهيئة السعودية للملكية الفكرية (http://www.saip.gov.sa/en).

    في المملكة العربية السعودية، يحظر قانون الطبع والنشر النسخ غير المصرح به واستخدام الأعمال الأصلية، فضلاً عن استيراد المنتجات غير المصرح بها وتوزيعها وعرضها للبيع.

  2. كيف أعرف إذا كنت أمتلك حق الطبع والنشر لصورة واحدة أو أكثر أستخدمها في صفحة تفاصيل المنتج؟

    غالبًا ما يمتلك الشخص الذي ألّف عملاً أصليًا حقوق الطبع والنشر لهذا العمل. إذا التقطت صورة لمنتجك، فأنت بصورة عامة تتمتع بحماية حقوق الطبع والنشر للصورة التي التقطتها، ويمكنك استخدام هذه الصورة في صفحة تفاصيل المنتج لبيع هذا المنتج. ولكن، إذا وجدت صورة على موقع يخص شخصًا آخر، فلا يجوز لك تحميل هذه الصورة على صفحة تفاصيل المنتج دون موافقة الشخص الآخر.

    مثال: التقط مالك العلامة التجارية Pinzon صورًا للملاءات الظاهرة أدناه ويمتلك حق الطبع والنشر لصور الملاءات. إذا نسخ أحد البائعين هذه الصور لبيع منتجه في صفحة تفاصيل المنتج الأخرى، فإن هذا البائع ينتهك حقوق المالك لحقوق الطبع والنشر لصور الملاءات.


    ملاحظة: عند إضافة صورة محمية بحقوق الطبع والنشر إلى صفحة تفاصيل المنتج، فأنت تمنح أمازون والشركات التابعة لها ترخيصًا لاستخدام المواد. يمكن للبائعين الآخرين عرض منتجاتهم للبيع على الصفحات التي أضفت فيها صورك المحمية بحقوق الطبع والنشر إذا لم تعد تبيع هذا المنتج. لضمان عدم انتهاكك لحقوق الطبع والنشر الخاصة بشخصٍ آخر، تأكد من تحميل فقط الصور أو النصوص التي قمت بإنشائها بنفسك أو التي حصلت على موافقة صاحب حقوق الطبع والنشر لتحميلها.

    ارجع إلى مواقع المنظمة الفكرية العالمية على الويب لمزيد من المعلومات حول أساسيات حقوق الطبع والنشر والأسئلة المتداولة.

  3. كيف أعرف أنني أمتلك حقوق نشر وتأليف للمنتج الذي أبيعه؟

    من الهام التأكد من أن البضائع التي تبيعها لا تنتهك حقوق الطبع والنشر وإلا فقد تخسر امتيازات البيع وتواجه عواقب قانونية محتملة.

    قد تتمكن من بيع أعمال شخص آخر محمية بحقوق الطبع والنشر على أمازون إذا كنت قد تلقيت إذنًا من مالك حقوق الطبع والنشر أو حيث تقوم بإعادة بيع منتجات مادية أصلية تم شراؤها بشكل قانوني (مثل كتاب أو قرص مضغوط).

    Example: إذا قررت بيع نسخة مستعملة من كتاب لشخص آخر على أمازون، فأنت تبيع عملاً لشخص آخر محميًا بحقوق الطبع والنشر. إذا اشتريت كتابًا من جهة النشر أو من موزع معتمد لدى جهة النشر أو الموزع أو بائع التجزئة في بلد آخر، فأنه مسموح لك بإعادة بيع الكتاب المحمي بحقوق الطبع والنشر.

  4. هل يمكن أن تحظى التصميمات أيضًا بحماية حقوق الطبع والنشر؟

    في المملكة العربية السعودية، فإن الطابع المزدوج للتصميم الصناعي، باعتباره ابتكارًا وظيفيًا وجماليًا، يعني أنه محمي أيضًا بحقوق الطبع والنشر. لذا يجب الانتباه إلى إمكانية حماية أي تصميم منتج بموجب حقوق الطبع والنشر، بحيث لا يجوز نسخه بحرية.

    وتستفيد أيضًا العلامات التجارية من حماية حقوق الطبع والنشر وبشكلٍ خاص إذا كانت العلامة التجارية عبارة عن شعار أو تصميم أو شكل ثلاثي الأبعاد.

    يمكن لحماية حق التصميم والعلامات التجارية وحقوق الطبع والنشر أن تتواجد معًا.

العلامة التجارية


  1. ما المقصود بالعلامة التجارية؟

    العلامة التجارية عبارة عن كلمة أو رمز أو تصميم أو مجموعة من ذلك (مثل اسم العلامة التجارية أو الشعار) التي تستخدمها شركة ما لتعريف منتجاتها أو خدماتها ولتمييزها عن سلع الشركات الأخرى وخدماتها. ومن ناحية أخرى تشير العلامة التجارية إلى مصدر البضائع أو الخدمات. بشكل عام، فقد سُنت قوانين العلامات التجارية لمنع إرباك العميل فيما يتعلق بمصدر البضائع أو الخدمات.

    Example: تُعد أمازون علامة تجارية نستخدمها للعديد من بضائعنا وخدماتنا. وتحتوي العلامات التجارية الأخرى في أمازون على كل من الصور والكلمات، مثل العلامة التجارية "متوفر لدى أمازون".


    عادة ما يعمل مالك العلامة التجارية على حماية العلامة التجارية من خلال تسجيلها في مكتب العلامات التجارية التابع لبلده (يتم التسجيل في الهيئة السعودية للملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية). تعتبر حماية العلامات التجارية إقليمية بطبيعتها، أي أن النطاق الجغرافي لحماية العلامات التجارية محدود ويعتمد على مكان التسجيل: على سبيل المثال، لا يوفر التسجيل الوطني للعلامات التجارية في الإمارات العربية المتحدة حماية العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية.

    وفي بعض الحالات، في المملكة العربية السعودية، قد يملك أحد الأشخاص أو الشركات حقوق العلامة التجارية استنادًا إلى استخدام العلامة في التجارة فقط، حتى لو لم يتم تسجيل العلامة قط. وتُعرف تلك الحقوق بالعلامات التجارية غير المسجلة ولا تدخل حيز الوجود إلا في حالات محددة للغاية.

  2. ما الذي تحميه العلامات التجارية؟

    بصورة عامة، يعمل قانون العلامات التجارية على حماية بائعي البضائع ومقدمي الخدمات من سرقة علاماتهم التجارية من قبل أطراف أخرى غير مصرح لها، وبشكلٍ خاص في حال وجود احتمال إرباك العميل بشأن من يصنّع البضائع أو يقدم الخدمات أو يصادق عليها أو تنتسب له.

    يحق لمالك العلامة التجارية إيقاف الآخرين من استخدام علامة معينة (أ) للخدمات أو البضائع المطابقة لتلك التي سجّل المالك علامتها؛ أو (ب) للبضائع والخدمات المشابهة للعلامة المسجلة في حال كان من المرجح حدوث إرباك للعميل بشأنها (حتى في حال عدم تطابق العلامة المستخدمة ولكنها مشابهة فقط)؛ أو (ج) إذا كانت علامة مالك الحقوق قد اكتسبت سمعة في البلد المعني بحيث قد يتسبب استخدام علامة مالك الحقوق أو العلامة المشابهة في تنافس غير عادل أو ضرر للعلامة التجارية لمالك الحقوق.

  3. ما نوع العلامات التجارية التي تعرض على أمازون؟

    غالبًا ما تعرض العلامات التجارية في صفحة تفاصيل المنتج الخاصة بأمازون في شكل منتج وأسماء علامات تجارية مُدرجة في صفحة تفاصيل المنتج. على سبيل المثال، العلامة التجارية "Pinzon" تظهر في الحقل "اسم العلامة التجارية" أو جزء "اسم الكاتب" من صفحة تفاصيل المنتج الموضح أدناه. كما تظهر العلامة التجارية "Pinzon أيضًا في جزء "اسم المنتج" في صفحة تفاصيل المنتج ("مجموعة الملاءة الخفيفة من إنتاج Pinzon بمقاس مزدوج وباللون الأخضر الرمادي").


    تقدم منظمة الملكية الفكرية العالمية موارد للتعرّف على المزيد حول العلامات التجارية.

  4. هل أحتاج دائمًا إلى موافقة مالك الحقوق لاستخدام العلامة التجارية؟

    عدم ملكيتك للعلامة التجارية لا يعني بالضرورة عدم قدرتك على بيع منتج خاص بمالك الحقوق. في حالة كان المنتج المعني أصليًا، يُسمح لك ببيع هذا المنتج المحدد.

    Example: إذا كنت تبيع مجموعة ملاءات أصلية من إنتاج Pinzon، فأنت تعلن عن المنتج على أنه مجموعة ملاءات من إنتاج Pinzon ولا تنتهك حقوق علامة Pinzon التجارية.

    ولكن، لاحظ أن مالك الحقوق يمكنه حظر استخدام العلامة في حال وجود أسباب مشروعة تعارض المزيد من التسويق التجاري للبضائع ولا سيما عند تغير حالة البضائع أو تلفها بعد طرحها في السوق.

    تُشكِّل تقريبًا جميع الاستخدامات غير المصرح بها الأخرى للعلامة التجارية انتهاكًا؛ إذا لم تكن متأكدًا ما إذا كان استخدامك ينتهك العلامة التجارية الخاصة بشخص آخر، فاستشر محاميًا قبل عرضها على أمازون.

  5. كبائع، متى يمكنني استخدام العلامة التجارية الخاصة بشخص آخر؟

    عادةً، يمكن للبائع استخدام العلامة التجارية الخاصة بشخص آخر في الظروف التالية:

    1. يحق للبائع، عند بيع بضائع أصلية، استخدام اسم يحمل علامة تجارية لعرض تلك البضائع الأصلية. على سبيل المثال، البائع الذي يعرض منتجًا أصليًا من إنتاج "Pinzon" لا يعني بالضرورة انتهاكه لعلامة Pinzon التجارية لأن البائع يستخدم العلامة التجارية لتعريف المنتج الأصلي.
    2. عند استخدام كلمة تحمل علامة تجارية بمعناها المعتاد في القاموس وحيثما لا تستخدم كاسم علامة تجارية.
    3. عند تقديم بيانات صادقة بأن المنتج متوافق مع منتج مسجل بعلامة تجارية. على سبيل المثال، إذا كنت تعرض كبلاً متوافقًا مع قارئ إلكتروني من Kindle، فيمكنك استخدام اسم العلامة التجارية "Kindle" للإشارة إلى التوافق في النص المضمَّن في صفحة تفاصيل المنتج لديك. لا يمكنك استخدام شعار للإشارة إلى التوافق، ولكن اسم العلامة التجارية فقط. يجب أن يكون أي بيان تصدره بشأن التوافق صحيحًا، وذا صلة بقرار الشراء الذي يتخذه العميل (على سبيل المثال، إذا كان منتجك متوافقًا فعليًا مع جميع منتجات المنافسين، فلا يجوز استخدام العلامات التجارية لهذه المنتجات، لأن العميل لن يكون عرضة لخطر شراء المنتج "الخطأ" دون توفر بيان التوافق).

      قد تنتهك المطالبات بعنوان "مشابه لـ" (مثل التصريح بأن البضائع "مماثلة لـ Kindle" أو "مكافئة لـ Find") قانون العلامات التجارية، بناءً على سوق البيع والظروف. عليك بالسعي للحصول على استشارة قانونية قبل إجراء تلك المقارنات.

    إذا كنت ترغب في الإشارة إلى توافق منتجك مع منتج تابع لعلامة تجارية مختلفة في عنوان المنتج، فعليك بإنشاء عنوان منتجك على النحو التالي، مع مراعاة سياسة اسم العلامة التجارية على أمازونأيضًا. إذا لم تطبق هذه الصيغة على عنوان منتجك، فقد تتم إزالة العرض الخاص بك باعتباره انتهاكًا محتملاً للعلامة التجارية.

    صيغة العنوان للمنتجات المتوافقة مع منتجات تحمل علامات تجارية

    [اسم العلامة التجارية لمنتجك] + [اسم المنتج] + "لأجل" /" متوافق مع" /"يناسب"/"مخصص لـ" + [العلامة التجارية للمنتج الأساسي] + [اسم المنتج الأساسي] + (عناصر عنوان المنتج الأخرى، إن وُجدت)

    أمثلة:

    • كبل شحن Xandu USB، متوافق مع مكبر الصوت من أمازون بيزكس
    • TonTon Sleeve مخصص لـ Kindle Fire

    صيغة العنوان للمنتجات المتوافقة العامة

    "عام" + [اسم المنتج] + "لأجل"/"متوافق مع"/"يناسب"/"مخصص لـ" + [العلامة التجارية للمنتج الأساسي] + [اسم المنتج الأساسي] + (عناصر عنوان المنتج الأخرى، إن وُجدت)

    مثال:

    فلتر استبدال عام لأجل فلتر المياه AmazonBasics Waterfilter A3

  6. كيف يمكنني التأكد من عدم انتهاكي قانون العلامة التجارية عند البيع على أمازون؟

    من الهام التأكد من أن البضائع التي أنت بصدد بيعها ومحتويات عروضك لا تنتهك علامة تجارية وإلا فقد تخسر امتيازات البيع وتواجه عواقب قانونية محتملة. عندما تقرر بيع البضائع على أمازون، اطرح على نفسك الأسئلة التالية:

    1. هل المنتجات التي أبيعها واردة من موزع يتمتع بسمعة حسنة / أو وكيل تجاري مسجل (فيما يتعلق بهذا الأمر، المرجو الاطلاع على المزيد من المعلومات أدناه)؟
    2. كيف أحصل على تلك البضائع، وهل سأتمكن من إثبات أنها أصلية إذا تم طرح هذا السؤال؟
    3. هل الطريقة التي أصف بها تلك البضائع تؤدي إلى إرباك العميل (على سبيل المثال، هل من شأن شيء وارد في صفحة تفاصيل المنتج لمجموعة الملاءات المُقلدة يتسبب في اعتقاد العميل بأنه يشتري مجموعة ملاءات من إنتاج Pinzon)؟
    4. هل أنا أستخدم اسم العلامة التجارية أو العلامة التجارية بطريقة غير مربكة وصادقة لوصف مدى التوافق (المسموح به بصورة عامة) بدلاً من التشابه (غير المسموح به) وهل يسمح القانون المحلي بمثل هذا الاستخدام؟

    يوضح الجدول أدناه أمثلة على العروض التي تشير إلى علامة تجارية بشكل صحيح أو بشكل غير صحيح بموجب سياسة العرض في أمازون:

    عنوان العرض العلامة التجارية حالة العرض
    مكبِّر الصوت من أمازون بيزكس (فارغ) عرض غير مفعل لأن حقل "العلامة التجارية" غير صحيح. لأن حقل صفة العلامة التجارية فارغ (ليس "أمازون بيزكس") لا يمكن أن يوضح عنوان العرض أن المنتج هو أحد منتجات أمازون بيزكس.
    مكبِّر الصوت من أمازون بيزكس أمازون بيزكس عرض مفعل يستخدم حقل "العلامة التجارية" الصحيح وعنوانًا مقبولاً.
    كبل شحن USB بطول ستة أقدام، متوافق مع مكبر الصوت من أمازون بيزكس (فارغ) عرض مفعل، بعنوان مقبول واستخدام حقل "العلامة التجارية" إذا كان كبل الشحن متوافقًا فقط مع مكبرات الصوت من أمازون بيزكس وليس مع جميع الأجهزة الإلكترونية الأخرى أيضًا (إذا كان الكبل متوافقًا مع العديد من العلامات التجارية وليس جميعها، فمن المقبول استخدام العلامة التجارية الأكثر أهمية في عنوان المنتج وإدراج العلامات الأخرى في النقاط المهمة). يشير العنوان إلى التوافق دون الإشارة إلى أن هذا منتج يحمل علامة تجارية من أمازون بيزكس؛ قد يكون حقل العلامة التجارية فارغًا للمنتج العام.
    مكبرات صوت لاسلكية مع كبل شحن USB بطول ستة أقدام، متوافقة مع مكبر الصوت من أمازون بيزكس Wireless Speakers Inc.‎ عرض مفعل، باستخدام حقل "العلامة التجارية" وعنوان مقبول إذا كان كبل الشحن متوافقًا فقط مع مكبرات الصوت من أمازون بيزكس وليس مع جميع الأجهزة الإلكترونية الأخرى أيضًا (إذا كان الكبل متوافقًا مع العديد من العلامات التجارية وليس جميعها، فمن المقبول استخدام العلامة التجارية الأكثر أهمية في عنوان المنتج وإدراج العلامات الأخرى في النقاط المهمة).

    إذا لم تكن متأكدًا، فيجب عليك استشارة محامٍ.

  7. ما المقصود بالتزييف؟

    يُعد التزييف نوعًا محددًا من أنواع انتهاك العلامة التجارية. والتزييف عبارة عن نسخة غير قانونية لعلامة تجارية مسجلة، أو علامة مشابهة جدًا لعلامة تجارية مسجلة، على منتج أو عبوة. لا تسمح أمازون ببيع المنتجات الزائفة.

    بيع منتج مشابه على صفحة تفاصيل منتج منفصلة دون الاستخدام غير السليم لعلامة تجارية مسجلة لا يمثل تزييفًا، حتى إذا كان المنتج مشابهًا أو مطابقًا لمنتج يحمل اسم علامة تجارية. ومع ذلك، قد تنتهك المنتجات المشابهة العلامات التجارية أو حقوق الملكية الفكرية للآخرين، مثل حقوق الطبع والنشر أو حقوق التصميم أو تشكل (في بعض البلدان) منافسة غير عادلة/تضليلاً.

براءة الاختراع


  1. ما المقصود ببراءة الاختراع؟

    براءة الاختراع هي شكل من أشكال الحماية القانونية للاختراعات. تمنح براءة الاختراع الصادرة مالكها الحق في استبعاد الآخرين من صنع الاختراع أو استخدامه أو عرضه للبيع أو بيعه أو استيراده إلى البلد التي منحت حماية براءة الاختراع لعدد محدد من السنين.

  2. هل هناك أنواع مختلفة من البراءات؟

    ليس في المملكة العربية السعودية. ولكن تميز البلاد الأخرى أنواع براءات الاختراع. على سبيل المثال، في الولايات المتحدة يوجد نوعان رئيسيان من البراءات: براءات المنفعة وبراءات التصميم.

  3. ما الفرق بين براءة الاختراع والعلامة التجارية وحق الطبع والنشر؟

    تختلف براءة الاختراع عن العلامة التجارية في أنها تحمي ابتكارًا (مثل آلة جديدة) بدلاً من حماية كلمة أو شعار مستخدم لتحديد مصدر المنتج (مثل اسم العلامة التجارية للمنتج). تختلف براءة الاختراع عن حق الطبع والنشر في أنها لا تحمي المحتوى التعبيري للعمل الإبداعي مثل كتاب أو صورة ولكنها تحمي ابتكارًا محددًا مثل آلة جديدة لطباعة الكتب أو نوع كاميرا جديد.

    تقدم منظمة الملكية الفكرية العالمية موارد للتعرّف على المزيد حول براءات الاختراع.

  4. كيف يمكنني التأكد من عدم انتهاكي لبراءة الاختراع الخاصة بشخص ما عند البيع على أمازون؟

    قد يكون المصنِّع أو موزع المنتج المعتمد قادرًا على مساعدتك في المسائل المتعلقة ببراءات الاختراع. إذا لم تكن متأكدًا ما إذا كان المحتوى أو المنتج ينتهك براءة الاختراع الخاصة بشخص آخر، يجب استشارة محامٍ قبل العرض على أمازون.

الواردات الموازية والوكالات التجارية


  1. ما المقصود بالاستيراد الموازي؟

    الاستيراد الموازي هو منتج أصلي مستورد من بلد آخر دون موافقة صاحب الملكية الفكرية. قد يحاول أصحاب حقوق الملكية الفكرية (على وجه التحديد، مالكو العلامة التجارية وأصحاب حق الطبع والنشر والجهات المرخصة لها) منعك من استيراد أو بيع البضائع الخاصة بهم في المملكة العربية السعودية إذا قمت بتصديرها خارج المملكة العربية السعودية.

    إذا كنت تنوي عرض منتجات ذات علامة تجارية أو منتجات إعلاميات مثلاً على سوق البيع الخاصة بأمازون في المملكة العربية السعودية والتي تصدرها من بلد آخر، فتأكد من أن المنتجات المعنية أصلية.

    إن الاستيراد الموازي للبضائع الصادرة خارج المملكة العربية السعودية للبيع في المملكة العربية السعودية بموافقة صاحب الحقوق تظل ذات تأثير على تجربة المشتري إذا اختلف المنتج غير الإماراتي عن النسخة المحلية بطريقة ما (مثال: التغليف وتغطية الضمان وتفرعات المنتج) ولا سيما أنك قد تجد أن الضمان الذي يأتي مع المنتج قد لا يتم دعمه من قبل الشركة المصنعة الأصلية. وبناءً على ذلك، فمن الضروري وصف منتجك بطريقة مناسبة لتجنب تقييم المشتري السلبي.

  2. ما المقصود بالوكالات التجارية وكيف تؤثر عليّ فيما يخص بيع البضائع؟

    يمكن لأصحاب الحقوق تعيين وكلاء تجاريين في المملكة العربية السعودية للقيام بدور مستورد وموزع رسمي لعلامة تجارية كاملة أو لمنتجات معينة ضمن علامة تجارية فيما يتعلق بكل أو جزء من المملكة العربية السعودية. ويتوجب على هذا الوكيل تسجيل الوكالة التجارية للمنتجات المعنية.

    إن أثر تسجيل اتفاقية الوكالة هو منح الوكيل الحق الحصري في استيراد المنتجات وبيعها لأول مرة في المملكة العربية السعودية. وانطلاقًا من هذا، إذا حاول طرف ثالث استيراد أو توزيع أو بيع منتج غير صادر من الوكيل التجاري في المنطقة التي تغطيها الوكالة التجارية والتي يكون التسجيل لأجلها، فقد يكون الوكيل التجاري قادرًا على إيقاف هذه المبيعات أو المبيعات الإضافية مستقبلاً أو حتى المطالبة بالحصول على الأرباح الناتجة عن تلك المبيعات (حتى في حال الحصول على المنتج من مورد معتمد في بلد آخر).

    إذا كنت تنوي عرض منتجات موسومة بعلامة تجارية على سوق البيع الخاص بأمازون في المملكة العربية السعودية، أو إذا كنت تعتقد أن المنتجات الموسومة بعلامة تجارية تخضع لاتفاقية وكالة تجارية مسجلة، فالمرجو طلب المشورة القانونية لضمان قدرتك على بيع منتجاتك.

نماذج المنفعة


  1. ما المقصود بنموذج المنفعة؟

    شهادة المنفعة هي شكل آخر من أشكال الحماية القانونية للابتكارات، ولكن لحماية ما يعرف باسم "الابتكارات الصغرى". يشبه نظام التسجيل نظام براءة الاختراع ويشبه براءة الاختراع، ويتم توفير رقم تسجيل لأي اختراع مشمول بشهادة المنفعة.

  2. ما الفرق بين نموذج المنفعة وبراءة الاختراع؟

    في ضوء التعريف الأساسي، يشبه نموذج المنفعة براءة الاختراع كثيرًا باستثناء أن متطلبات الحصول على نموذج المنفعة أقل صرامة من براءات الاختراع (تسجيل أسرع دون فحص الابتكار والخطوات الابتكارية والتطبيق الصناعي). كما أن مدة الحماية أقصر من براءة الاختراع.

  3. كيف يمكنني التأكد من عدم انتهاكي نموذج منفعة تابعًا لشخص آخر عند البيع على أمازون؟

    قد يكون المصنِّع أو موزع المنتج المعتمد قادرًا على مساعدتك في المسائل المتعلقة بنموذج المنفعة. إذا لم تكن متأكدًا ما إذا كان المحتوى أو المنتج ينتهك نموذج المنفعة الخاص بشخص آخر، يجب استشارة محامٍ قبل العرض على أمازون.

    ارجع إلى منظمة الملكية الفكرية العالمية http://www.wipo.int/sme/en/ip_business/utility_models/utility_models.htm للاطلاع على المزيد من المعلومات بشأن نماذج المنفعة.

التصميمات


  1. ما المقصود بالتصميم؟

    التصميم هو شكل من أشكال الحماية القانونية لمظهر المنتج بالكامل أو جزء منه يكون ناتجًا، على وجه الخصوص، من خصائص الخطوط و/أو المنحنيات و/أو الألوان و/أو الأشكال و/أو البنية السطحية و/أو مواد المنتج و/أو زينته. أي منتج صناعي أو صنف يدوي بما في ذلك التغليف ورموز الجرافيك ونمط الحروف المؤهلة كمنتج. يمكن حماية أجزاء المنتجات التي يمكن فصلها وإعادة تركيبها أيضًا.

    التصميمات إقليمية: عادةً ما يقوم مالك التصميم بحماية التصميم من خلال تسجيله لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية.

  2. كيف يمكنني التأكد من عدم انتهاكي لتصميم خاص بشخص ما عند البيع على أمازون؟

    قد يكون المصنِّع أو موزع المنتج المعتمد قادرًا على مساعدتك في المسائل المتعلقة بالتصميم. إذا لم تكن متأكدًا ما إذا كان المحتوى أو المنتج ينتهك التصميم الخاص بشخص آخر، فيجب عليك استشارة محامٍ قبل العرض على أمازون. تقدم منظمة الملكية الفكرية العالمية موارد لأجل التعرّف على مزيد من المعلومات حول التصميمات.

ما الذي يتعين فعله إذا تلقى حسابك تحذيرًا أو تعليقًا


  1. ماذا يحدث عندما أتلقى تحذيرًا بأن عرضي تمت إزالته نتيجة لإبلاغ عن انتهاك حقوق الملكية الفكرية؟ ماذا لو كنت أملك حقوق الملكية الفكرية؟

    إذا تلقيت تحذيرًا لانتهاك الحقوق، فأمامك العديد من الخيارات لتقديم طلب إعادة النظر في الدعوى أو فض النزاع:

    1. إذا تلقيت تحذيرًا لمنتج لم تقم بعرضه على أمازون قط، يمكنك الرد على الإشعار الذي تلقيته وإخبارنا بأمر عدم عرضك للمنتج المُبلغ عنه. سيتم التحقيق لتحديد ما إذا كان حدث خطأ ما.
    2. إذا كانت لديك علاقة مع صاحب الحقوق الذي قدم الشكوى (اتفاقية توزيع أو تصنيع أو ترخيص وما إلى ذلك)، فنحن نشجعك على التواصل مع صاحب الحقوق وطلب سحب الشكوى. إذا تلقينا سحبًا من صاحب الحقوق، يمكنك إنشاء المحتوى الخاص بك مرة أخرى. يتم توفير معلومات التواصل الخاصة بصاحب الحقوق في التحذير الذي تتلقاه.
    3. إذا كنت تعتقد أن صاحب الحقوق أو أمازون قد ارتكبت خطأً أثناء إزالة عرض منتجك، فقم بالرد على الإشعار الذي تلقيته مع ذكر الأسباب المحددة التي تجعلك تعتقد أن هناك خطأ ما. قدِّم أي فاتورة أو رقم طلب يثبت صحة المنتج إن لزم الأمر. سنعيد بعد ذلك تقييم الإشعار وإعادة إنشاء المحتوى الخاص بك.

  2. ما الذي يتعين فعله في حال تلقي تحذيرات متعددة لانتهاك الملكية الفكرية؟

    إذا تلقيت تحذيرات متعددة بشأن انتهاك الملكية الفكرية وكنت تعتقد أنك تبيع منتجات أصلية، يمكنك تقديم طلب إعادة نظر في هذه الدعاوي عبر حساب مركز البائع الخاص بك بتقديم المعلومات التالية:

    قائمة بأرقام ASIN المزعومة، وواحد على الأقل مما يلي:

    1. الفواتير التي تثبت صحة منتجاتك؛ أو
    2. أرقام الطلب التي تثبت صحة منتجاتك؛ أو
    3. خطاب اعتماد من مالك الحقوق أو الوكيل التجاري المسجل إن وجد (ليس بريدًا إلكترونيًا معادًا توجيهه).

  3. ما الذي يتعين فعله في حال تعليق حسابي؟

    في حال تعليق حسابك نتيجة لتقديم أصحاب الحقوق إشعارات انتهاك الملكية الفكرية ضد منتجاتك أو المحتوى الذي تقدمه، يمكنك أن ترسل إلينا خطة عمل قابلة للتطبيق تتضمن المعلومات التالية:


    1. سبب (أسباب) بيعك لمنتجات يُزعم أنها تمثل انتهاكًا و/أو محتوى تم تحميله يُزعم أنه يمثل انتهاكًا.
    2. الخطوات التي اتخذتها للتأكد من أنك لم تَعد تنتهك أي حقوق.
    3. كيفية تجنب الانتهاك مستقبلاً.
    4. أي معلومات أخرى ذات صلة.

    يجب إرسال خطة العمل الخاصة بك عبر اللوحة الرئيسية لحسابك أو الرد على إشعار إيقاف الحساب الذي تلقيته. وسوف نقيّم خطة العمل الخاصة بك ونحدد ما إذا كان حسابك قابلاً للإرجاع. لاحظ أن أمازون تنهي عمل الحسابات التي تكرر الانتهاك في الظروف المناسبة.

  4. ماذا لو لم أعرف أنني كنت أنتهك الملكية الفكرية الخاصة بشخص آخر؟

    من المتوقع أن يتبع البائعون القانون وسياسات أمازون. وتأخذ أمازون ادعاءات انتهاك الملكية الفكرية على محمل الجد. حتى إذا كان البائع ينتهك الملكية الفكرية لشخص ما دون معرفته، سنظل نتخذ الإجراءات وقد يتلقى حساب البائع تحذيرًا أو يتم تعليقه. ويجب عليك استشارة محامٍ لمساعدتك في التأكد من اتخاذ الإجراءات الصحيحة لنشاطك التجاري لمنع انتهاك الملكية الفكرية.

قم بتسجيل الدخول لاستخدام الأداة والحصول على مساعدة مخصصة (يلزم توفر متصفح سطح مكتب). تسجيل الدخول


قم بالوصول إلى مئات الملايين من العملاء

ابدأ البيع على أمازون


© 1999-2021, Amazon.com, Inc. or its affiliates